‫الرئيسية‬ الأخبار اقتصاد الولايات المتحدة تمدد قرار إعفاء حكومة بغداد من تطبيق العقوبات المفترضة على إيران
اقتصاد - الأخبار - مميز - 13 فبراير، 2020

الولايات المتحدة تمدد قرار إعفاء حكومة بغداد من تطبيق العقوبات المفترضة على إيران

واعد|| قررت الولايات المتحدة الأمريكية تمديد إعفاء حكومة بغداد من تطبيق العقوبات المتعلقة باستيراد الغاز والكهرباء من إيران لمدة شهر ونصف.

 وذكر مسؤول في الحكومة رفض كشف هويته في تصريحات نقلتها وكالة الصحافة الفرنسية؛ إن تمديد واشنطن مدة سماح لبغداد واستثنائها من تطبيق العقوبات سيكون على مدى خمسة وأربعين يومًا، وفق ما وصفها بشروط صارمة، مشيرًا إلى أن بغداد وواشنطن تخوضان حاليًا محادثات بشأن ماهية هذه الشروط.  

وفرضت أمريكا عقوبات صارمة على قطاع الطاقة الإيراني في عام 2018، وهددت بمعاقبة الدول المتعاملة مع طهران في هذا المجال، لكنها منحت حكومات بغداد سلسلة من الإعفاءات المؤقتة المتتالية، بدأت بـ(45) يومًا، ثم توسعت إلى (120) يومًا؛ بدعوى أن العراق يعتمد على إيران لتأمين نحو ثلث حاجته من الكهرباء.

وغالبا ما تدعو الولايات المتحدة العراق إلى الابتعاد عن إيران، من خلال التعاون مع شركات أمريكية لاستيراد الغاز اللازم لتشغيل محطات الكهرباء وتحسين القدرة على توصيل الطاقة للمنازل، وقد وقّعت الحكومة في هذا الصدد مذكرة تفاهم مع مجموعة (جنرال إلكتريك) سنة 2019؛ ثم أخذت تجري محادثات مع شركات أمريكية أخرى مختصة بالطاقة.

وكان من المفترض أن تنتهي مدة الإعفاء الأخير الممنوح للعراق خلال الأسبوع الثاني من شباط/فبراير 2020؛ لكن الولايات المتحدة فضلت عدم وضع حكومة بغداد في مواجهة ضغوط إضافية، في خضم سلسلة من الاضطرابات التي تكتنف المشهدين السياسي والأمني في البلاد.

ويتعرض أي كيان أو جهة تتعامل مع قطاع الطاقة الإيراني والمصرف المركزي المدرجين على اللائحة السوداء الأميركية، لعقوبات ثانوية؛ لكن الإعفاء الأمريكي لبغداد أدى إلى حماية حكوماتها من عقوبات مماثلة، وهو ما سمح لها بمواصلة استيراد حوالي (1400) ميغاواط من الكهرباء و(28) مليون متر مكعب من الغاز الإيراني.

وتدفع السلطات الحكومية في العراق ثمن الواردات عن طريق إيداع الدينار العراقي عبر المصرف العراقي للتجارة المملوك للدولة، مما يسمح مبدئيًا لإيران باستخدامه لشراء سلع غير خاضعة للعقوبات.

‫شاهد أيضًا‬

الجرائم التي طالت المتظاهرين العراقيين تكفي لفتح عشرات الدعاوى أمام المحاكم الدولية

واعد|| الجرائم التي اقتُرفت بحق المتظاهرين العراقيين طيلة الأشهر الماضية تكفي لفتح عشرات ا…